كيفية اختيار أفضل برنامج محاسبة مناسب لعملك

كيفية اختيار أفضل برنامج محاسبة مناسب لعملك

لا يعتمد اختيار أفضل برنامج محاسبة على عامل واحد فقط بل يعتمد على العديد من العوامل التي تعد مميزات يحتاجها صاحب الشركة أو المؤسسة لتسهيل العمل بها وللحصول على نتائج صحيحة ودقيقة، وقد تفكر في شراء برنامج محاسبة لأول مرة في حياتك وأنت لست على علم كبير ببرامج المحاسبة المتعددة، إذن فكيف تختار وما هي العوامل التي يمكنك الاختيار على أساسها، أولاً يجب أن تعلم بأن لكل شركة احتياجات محددة مختلفة عن غيرها من الشركات ومع وجود أصحاب الخبرة والانترنت الذي يمكنك من البحث عما تريد أصبح الأمر سهل لاختيار أفضل برنامج محاسبة.

ما المقصود ببرامج المحاسبة؟

يقصد ببرامج المحاسبة تلك الأنظمة الإلكترونية التي يتم برمجتها على الحواسب الآلية من خلال مبرمجين أو مهندسي البرمجة من أجل تحقيق النفع للمستخدمين التجار وأصحاب الشركات الكبيرة والصغيرة.

ويمكنك من خلال برنامج المحاسبة أن تتابع دفاتر حساباتك في الشركة وقيودك اليومية والمعاملات المختلفة، كما يمكنك مراقبة المصروفات والإيرادات.

هذا بالإضافة إلى وجود دليل حسابات جاهز وقابل للتعديل حسب احتياجاتك، بجانب إمكانية إدارة الأموال والأصول بين الفروع المختلفة في الشركة، مع متابعة التدفقات النقدية بدقة وأيضاً مراكز التكلفة والموازنة العامة، يمكنك أيضاً مراقبة الآداء مع وجود تقارير مفصلة عن الأرباح والخسائر لديك.

نصائح من أجل اختيار أفضل برنامج محاسبة مناسب لعملك

لكي تستطيع أن تختار أفضل برامج محاسبة مناسبة لشركتك أو عملك يجب أن يتميز البرنامج بالمميزات التالية:

برنامج محاسبة مناسب للميزانية

تختلف البرامج في تكلفتها من برنامج لآخر، لذلك يجب عليك قبل اختيار أي برنامج أن تعرف تكلفته المادية حتى لا تشكل عبء كبير عليك إن كانت أكبر من إمكانياتك.

ولكن غالباً يكون البرنامج الأغلى هو الأكثر مميزات فإن كنت تبحث عن أفضل برنامج فلا بد أن تعلم أنه سوف يكون الأعلى سعراً.

ومن الضروري أن تفهم كيف يتم مقارنة السعر بالنسبة للمميزات الموجودة في البرنامج، وعليك أن تتحقق من معرفة مااذا كان البرنامج يقدم نسخة تجريبية مجانية أو لا أو يقدم عرض توضيحي مفصل لاستخدامه قبل الشراء ودفع أموال.

في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر دفع رسوم إضافية عند الحاجة إلى تحديث البرنامج، ولكن ذلك يحدث بعد فترة كبيرة من شراء البرنامج.

بعض برامج المحاسبة يتم شرائها من خلال اشتراك شهري أو سنوي وغالباً تباع في عبوات بهيكل تسعير متدرج يمكنك من اختيار ما تحتاجه بالضبط.

وإن صادفك برنامج يتقاضى رسوم شهرية فيجب أن تعرف الشروط قبل الاشتراك فيه، ويجب أن تحترس من الرسوم الإضافية التي قد تطلبها بعض البرامج لإنشاء الفواتير أو تشغيل التقارير أو توفير خدمة العملاء وتخزين البيانات.

أفضل برنامج محاسبة هو الذي يسهل عليك استخدامه

إن كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة ولديك معرفة كبيرة في مجال عملك وليس لديك معرفة جيدة في مجال المحاسبة، ولا تريد أن تقضي معظم وقتك في استخدام الدفاتر، فيمكنك استخدام برنامج محاسبة يناسب جميع أنواع المهارات المختلفة، حيث أن بعض هذه البرامج بسيط ومخصص لغير المحاسبين وبعضها الآخر مصنوع للمحاسبين.

لكنك في النهاية يجب أن تبحث عن البرامج المجانية التي تساعد العملاء، كما إنك إن كنت بحاجه إلى تعلم مهارة جديدة فيوجد طريقة سهلة للتأكد من حصولك على المعلومات الصحيحة.

حدد المميزات التي تحتاجها في برنامج المحاسبة

من أهم الأمور لكي تختار أفضل برنامج محاسبة هو أن تحدد المميزات التي تحتاجها أن تكون متوفرة في البرنامج المحاسبي الذي تبحث عنه، ومن المميزات الشائعة والتي يبحث عنها الجميع ما يلي:

  • تسجيل تاريخ العملاء.
  • التكامل مع الحسابات المصرفية.
  • معالجة بطاقات الائتمان.
  • جمع البيانات المالية الخاصة بالشركة.
  • إنشاء الفواتير وتتبعها.

وبعد أن عرفت الميزات الشائعة، قم بعمل قائمة ودون بها جميع المميزات ورتب هذه المميزات من الأهم إلى الأقل أهمية، ثم ابحث عن حل برمجي يدعم كل الاحتياجات الحالية والمستقبلية وابحث عن البرامج التي يمكنها أن تساعد في نمو عملك.

المرونة خاصية هامة جداً في برنامج المحاسبة

حيث أفضل برنامج محاسبة هو الذي يمكنه أن يخزن جميع البيانات والمعلومات على السحابة الإلكترونية عبر الإنترنت وذلك يساعد في الوصول إلى البرنامج من أي مكان باستخدام الهاتف أو جهاز الحاسب الآلي وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

وتتضح أيضاً أهمية المرونة في البرامج لأنك لست مقيد بمكان معين او مكتب والأمر لا يستدعي القلق بشأن فقدان المعلومات المحاسبية في حال تعطل جهاز الكمبيوتر.

أهمية التأكد من أن البرنامج يدعم العملاء

في بعض الأحيان نحتاج إلى مساعدة ويكون لدينا أسئلة نحتاج إلى معرفة إجابتها وفهمها جيداً، ومن خلال أفضل برنامج محاسبة يمكننا فهم كل شيئ بدون الحاجة إلى فريق دعم، وسوف يكون دعم العملاء هو المفتاح للانتقال إلى البرامج الجديدة.

كيفية اختيار أفضل برنامج محاسبة مناسب لعملك

كيفية اختيار أفضل برنامج محاسبة مناسب لعملك

أسئلة يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في دعم العملاء

  • هل دعم العملاء من خلال البرامج المحاسبية يكون مجاني أم يوجد رسوم إضافية متكررة؟
  • تأكد من أنك لا تهدر الكثير من الوقت بين المناطق الزمنية المختلفة بين العملاء وفي أي منطقة زمنية يوجدون؟
  • هل فريق الدعم يكون لديهم خبرة ومعرفة باحتياجاتك وبالبرنامج؟
  • هل توجد طرق كثيرة للحصول على دعم العملاء على سبيل المثال البريد الإلكتروني، والهاتف، والدردشة عبر الإنترنت؟

نقاط أخرى يجب مراعتها عند اختيار أفضل برنامج محاسبة

بالإضافة إلى العناصر التي ذكرناها في الأعلى يجب مراعاة بعض النقاط الهامة عند اختيار برنامج محاسبة جيد:

  • البحث عن تقارير سهلة القراءة والتي يمكن مشاركتها مع المحاسبين أو المديرين أو غيرهم مثل الموظفين.
  • تأكد من أن برنامج المحاسبة الذي اخترته يراعي الاهتمامات الأمنية الخاصة بك وبعملك.
  • اختر من الالتزامات الشهرية أو السنوية ما يناسب احتياجاتك.
  • يمكنك تتبع المراجعات ورؤية رأي العملاء الذين استخدموا البرنامج لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات ودعهم يخبرونك برأيهم الصريح في البرنامج.

أحد أفضل برامج المحاسبة الشائعة

برنامج ميجا كاش للحسابات

يمكنك من خلال برنامج ميجا كاش أن تراقب أموالك والمخازن التابعة لك وأن تتابع أرباحك بدون مجهود من أي مكان في العالم، كما يمكنك ربط فروع الشركة بالإنترنت مع برامج خدمة آخر يفيدك.

مواصفات برنامج ميجا كاش للحسابات

  • يعمل البرنامج بالإنترنت بـ نظام السحابة الإلكترونية.
  • يمكنك من خلاله متابعة الأعمال وتنفيذها من أي مكان في العالم من خلال جهازك.
  • هو برنامج يدعم الربط مع منظومة الفواتير الإلكترونية المصرية.
  • يحتوي البرنامج على شبكة حسابات متكاملة قابلة للتعديل والإضافة.
  • هو برنامج يدعم التعامل بأكثر من عمله في نفس الوقت.
  • يدعم الفروع مع إمكانية فصل معاملات وميزانية كل فرع.
  • إمكانية إضافة البرنامج مصروفات الاستيراد على تكلفة البضاعة المستوردة.
  • برنامج يدعم الضرائب والخصومات نسبة ونقدية.
  • توفر دعم لاحتياجات نقاط البيع من قراءة وطباعة الباركود وطابعات الإيصالات وشاشات اللمس.
  • قدرة البرنامج على إدارة القروض وسداد الأقساط.

وغيرها من المزايا العديدة في برنامج ميجا كاش وغيره من البرامج المماثلة.

بذلك قد تكلمنا عن كيفية اختيار أفضل برنامج محاسبة مناسب لعملك أو لشركتك سواء كانت صغيرة أو كبيرة كما وضحنا المميزات التي يمكنك أن تحتاجها في برنامج المحاسبة الخاص بعملك، وأشرنا إلى النقاط الأساسية الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل برنامج محاسبة.

موقع مداك العربية يقدم إليك جميع الحلول الذكية من أجل إدارة وتنظيم مشروعك بشكل أفضل، حيث إننا موقع متخصص في تقديم الخدمات المحاسبية والإدارية التي تساهم في تسهيل العمليات التجارية سواء من خلال البرامج الخدمية المتنوعة أو من خلال منصة فاتورة، لذلك ننصحك بالتواصل المباشر معنا من خلال بريد الصفحة أو من خلال أرقامنا الرئيسية المبينة أمامكم على الشاشة لمعرفة المزيد حول خدماتنا المتنوعة وخطط الأسعار الخاصة بنا للعملاء.

ويمكنكم طلب تجربة النسخة التجربية لبرامج مداك

وكذلك التعرف على الباقات واسعار البرامج المحاسبية

للمزيد من التفاصيل والاستفسار تواصل معنا الآن على رقم : 0547933935

Send this to a friend