آخر تحديثات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

تجري المملكة العربية السعودية العديد من التحديثات الأخيرة حول نظام الفوترة الإلكترونية بما يتوافق مع الازدهار الاقتصادي الزاخر للمملكة العربية السعودية، وعلى إثر الانفتاح التكنولوجي الذي توصلت إليه المملكة خلال الفترة الراهنة أفضت بالعديد من التطورات حول جميع الأنظمة المتعلقة بنظام الفوترة الإلكترونية، ومن أجل ذلك.. نقدم إليكم من خلال موقعنا دليل شامل حول آخر تحديثات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية مع تفاصيل إضافية حول ما الفرق بين المرحلة الاولى والثانية ومتى ستطبق المرحلة الثانية من الفوترة، تابعونا.

آخر تحديثات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

تُطبق المملكة العربية السعودية نظاماً متطوراً من أنظمة التعامل بالفوترة الإلكترونية داخل جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث أنه خلال الفترة الحالية تسعى الدولة جاهدة إلى تطبيق الأنظمة الإلكترونية الأكثر توثيقاً وتطوراً بما يتلاءم مع معدل الحالة الاقتصادية التي تقدمت بشكل ملحوظ مؤخراً مما نتج عنه الاستعداد الشامل من أجل إجراء تحديثات جديدة تسمى بـ المرحلة الثانية من الفوترة الالكترونية، حيث إنه تم وضع العديد من التحديثات الجديدة في نظام الفواتير الإلكترونية والذي يشمل على:

  • نظام الربط لجميع الفواتير الإلكترونية التابعة إلى المؤسسات التجارية المكلفة بنظام الفوترة الإلكترونية بحيث يتم ربط جميع الفواتير الإلكترونية إلى نظام الهيئة.
  • نظام التكامل في أنظمة الفواتير الإلكترونية تبعاً إلى النظام المحدد من قِبل الهيئة.
  • وضع تنسيق محدد لأنظمة الفواتير الإلكترونية التابعة إلى آخر تحديث من تحديثات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية.
  • وضع العديد من النصوص الإضافية داخل تنسيق الفاتورة الإلكترونية بحيث يتم إصدار الفاتورة الالكترونية بشكل موحد بما يتضمن أكثر البيانات والبنود المضافة من قِبل الهيئة العامة.
  • تحديث كافة البنود والنصوص المخصصة في الفاتورة الإلكترونية القديمة بما يتلاءم مع التحديث الأخير من تحديثات الفوترة الإلكترونية.

والهدف من إجراء هذا التحديث على أكثر أنظمة الفواتير الإلكترونية هو متطابقة التطور الاقتصادي الحالي لدى المملكة العربية السعودية، كما أن الدولة تسعى إلى توفير أكثر السبل تطوراً ودقة بما يتوافق مع التطور الإلكتروني وكذلك بما يتوافق مع حفظ حقوق البائع والمشتري من خلال التحديث الجاري على جميع أنظمة الفواتير الإلكترونية.

متى ستطبق المرحلة الثانية

من أكثر الأسئلة الشائعة المنتشرة حالياً هي متى ستطبق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية، حيث أن أكثر المؤسسات التجارية تهدف إلى توفير النظام الحديث من الفوترة الإلكترونية من أجل مراعاة حقوق حماية المستهلك، وعلى ذلك أقرت الهيئة العامة للذكاة والدخل بأن تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية سوف يكون على المراحل التالية:

  • في البداية سوف يتم تطبيق النظام الحديث من الفوترة الإلكترونية بشكل جزئي داخل مجموعات محددة من المراكز التجارية والمؤسسات، بحيث أن الهيئة المسؤولة عن التحديث سوف ترسل إخطار إلى مجموعات محددة من المؤسسات المكلف عليها تطبيق المرحلة الثانية من أنظمة من الفوترة الإلكترونية.
  • سوف يتم تطبيق النظام المحدث من الفوترة الإلكترونية بشكل يشمل فقط بعض المجموعات التجارية والمؤسسات خلال المدة الأولى من تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية، وخلال مدة محددة سوف يتم تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية المحدث في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر، أن الهيئة العامة للزكاة والدخل أشارت إلى استكمال التعامل بنظام الفاتورة الإلكترونية الحالية إلى حين موعد الإعلان الرسمي عن تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية المحدثة، وحتى ذلك الحين.. فإنه لا زال قائماً التعامل بالنظام الأول من أنظمة الفوترة الإلكترونية داخل المملكة إلى حين استكمال مرحلة تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية داخل جميع المؤسسات التجارية المكلفة من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ما الفرق بين المرحلة الأولى والثانية

أثمر بيان التحديث الأخير حول نظام الفوترة الإلكترونية العديد من التساؤلات حول الفرق بين المرحلة الاولى والثانية من أنظمة الفوترة الإلكترونية، حيث أن المرحلة الأولى من أنظمة الفوترة الإلكترونية تم تطبيقها وتداولها بشكل شائع داخل أكثر المؤسسات التجارية في المملكة العربية السعودية، وهذا ما جعل الكثير من الأشخاص يتساءلون حول الفرق بين المرحلة الاولى والثانية من أنظمة الفوترة الإلكترونية.. لذلك نوضح إليكم الفرق بين المرحلة الأولى والثانية في ما يلي:

  • المرحلة الأولى هي مرحلة (الإصدار) فقط، وهذه المرحلة غير كافية للأعمال التجارية الكبيرة، لذلك وضع تحديث حول المرحلة الثانية وهي مرحلة الربط والتكامل من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية.
  • تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية يحافظ على الحقوق العامة لكل من البائع والمشتري.
  • وضع العديد من التحديثات النصية على تنسيق نظام الفاتورة الإلكترونية بما يجعل المرحلة الثانية من الفتورة الإلكترونية أكثر شمولاً ودقة من المرحلة الأولى.
  • تطبيق سلسلة موحدة من الفواتير الإلكترونية المتداولة داخل المملكة العربية السعودية مما يحافظ ذلك على الحد من عمليات الاحتيال والسرقة والتزوير التي قد تكون محتملة في المرحلة الأولى من مراحل الفوترة الإلكترونية.

إذا كنت تبحث حول العديد من التساؤلات حول نظام الفوترة الإلكترونية وكيفية تطبيقها، فعليك بالتواصل معنا من خلال منافذ التواصل المبينة أمامك على الشاشة.

Send this to a friend