أهم المصطلحات المحاسبية

المصطلحات المحاسبية

المصطلحات المحاسبية هي إحدى الألفاظ المتعلقة بعلم المحاسبة والإدارة المالية، حيث أن المصطلحات المحاسبية هي مجموعة من المصطلحات المستخدمة بشكل رئيسي في علم المحاسبة بحيث يحمل كل مصطلح دلالة محددة حول عنصر متعلق بالمحاسبة، وتعتبر هذه المصطلحات بمثابة لغة عملية بسيطة مخصصة من أجل إدارة الحسابات والأعمال، لذلك نقدم إليكم تفصيل شامل حول ما هو المقصود بالمصطلحات المحاسبية وما هي أهم المصطلحات المحاسبية من أجل الباحثين حول علم المصطلحات المحاسبية.

المصطلحات المحاسبية

تعتبر المصطلحات المحاسبية هي إحدى القواعد الرئيسية التي يبنى عليها علم إدارة الحسابات والأموال، حيث أن المصطلحات المحاسبية هي مجموعة من الألفاظ المخصصة التي تحمل دلالة معنوية متعلقة بـ المحاسبة وإدارة الأموال، ويرى أكثر المتخصصين حول علم المحاسبية بأن هذه المصطلحات تعتبر كـ وسيلة لتحديد وتنسيق المهام الحسابية بشكل دقيق ويسير في التعامل، وعلى ذلك فإن المصطلحات المحاسبية تختص بـ:

  • وضع تحديد منفصل لأكثر المهام المتعلقة بالإدارة المحاسبية، حيث أن لكل نوع من المهام التي تتم في علم المحاسبة مصطلح خاص يسهل على الدارسين والمدراء معرفته أثناء العمل.
  • يضع معالم تخطيطية أكثر دقة لكل نوع من المهام، حيث أن المصطلح المحاسبي يفصل كل ركن من أركان العملية المحاسبية، وهذا ما يجعل من العمليات المحاسبية أكثر شمولاً وتفصيلاً لنوع كل مهمة حسابية تتم.
  • تمثل المصطلحات المحاسبية كـ أداة متداولة بين الرؤساء والممارسين من أجل تسهيل التعامل مع المهام المحاسبية بشكل يسير وغير معقد.

أهم المصطلحات المحاسبية

إذا كنت إحدى مؤسسي المشروعات التجارية فإنك حتماً سوف تحتاج في البداية إلى الاطلاع حول أهم المصطلحات المحاسبية، حيث أن هذه المصطلحات تختص بشكل تفصيلي حول أكثر المهام العملية التي تدور بعلم المحاسبة، وهذا ما يجعل منها ركن هام وضروري لأكثر محدثي التعامل مع إدارة الحسابات والأموال، لذلك نستعرض إليكم أحد أهم المصطلحات المحاسبية من موقع مداك العربية في ما يلي:

  • الدائن: هو مصطلح محاسبي بسيط يطلق على الشخص المسؤول عن بيع الخدمات أو السلع التجارية أو المسؤول عن تقديم الخدمات المنشودة من قبل العملاء، ويطلق عليه أيضاً مصطلح تعريفي بأنه البائع أو مسؤول الخدمة، ويعتبر مصطلح الدائن هو أحد الأركان الرئيسية في المهام المحاسبية التطبيقية والعملية.
  • المدين: هو مصطلح محاسبي بسيط يطلق على الشخص المستفيد من الخدمة مقابل الأموال، ويطلق عليه أيضاً لفظ المستفيد أو العميل أو المشتري، ويعتبر مصطلح المدين كـ أحد الأركان الرئيسية في إدارة الحسابات والأموال.
  • الأصول: هي مصطلح يُعرف بأنه لفظ يختص بمدى معدل الموارد المالية والاقتصادية لدى المؤسسة التجارية، وعلى ذلك فإن مصطلح الأصول يطلق على كل من رأس المال ورأس الإنتاج، وعلى إثر ذلك تنقسم الأصول إلى أصول متداولة وأصول ثابتة.
  • الأصول المتداولة: وهي الأصول المتعلقة بالأموال من حيث المبيعات والمشتريات وتسديد الخدمات، حيث أن الأمور المالية بشكل كامل تندرج أسفل مصطلح الأصول المتداولة، وتعتبر الأصول المتداولة بمثابة ركن رئيسي من أركان الحسابات.
  • الأصول الثابتة: وهي الأصول المتعلقة بالموارد الاقتصادية للمشروع والتي تساهم في إنتاج الخدمات ولا يمكن بيعها أو الاستغناء عنها مثل الآلات الكهربائية للمصانع، وتعتبر الأصول الثابتة ركن رئيسي داخل كل مؤسسة تجارية.
  • الخصوم المالية: هو مصطلح مترابط بشكل كبير بعمليات إتمام البيع، حيث أن الخصوم المالية هي إحدى التكاليف التي تقع على عاتق المدين بعد سداد الخدمات الخاصة بالمؤسسة إليه بشكل مناسب، حيث إنه يفرض على المدين سداد الخصوم المالية من أجل شراء الخدمة وحرية التعامل فيها.
  • الإيرادات: هو مصطلح محاسبي يصنف كـ ركن رئيسي من أركان الحسابات وإدارة الأموال، حيث أن مصطلح الإيرادات هو قسم متخصص في حصر الربح النهائي الذي تحققه المؤسسة التجارية خلال فترة زمنية محددة، حيث أن هذا المصطلح يختص بشكل تفصيلي حول عمليات البيع الناجحة وحصر كافة القيود المالية من أجل وضع تسلسل تخطيطي ينتج عنه تحصيل الربح النهائي للشركة
  • المصروفات: هو نوع من أنواع المصطلحات التي تطلق على حصر الأموال التي تم إنفاقها من أجل صناعة وإنتاج الخدمات أو السلع الخاصة بالمؤسسة، حيث أن المصروفات هي كل عملية مالية يتم إتمامها من أجل صناعة السلع أو الخدمات، ويدخل أسفل هذه القائمة كل من رسوم الضرائب ورسوم الكهرباء والماء ورسوم الموارد والمواد الرئيسية الخاصة بالمنتج أو الخدمة.
  • القيود المحاسبية؛ وهي وثيقة مسجلة من قِبل الهيئة المصنعة للخدمة تتضمن كافة تفاصيل إتمام عملية البيع من حيث الموعد والتاريخ والقيمة المالية والخدمة المقدمة إلى المشتري وأكثر البيانات الرسمية المتعلقة بكل من المشتري والبائع مع رقم ضريبي مسلسل، وهذا النوع من القيود مخصص من أجل المحافظة على حقوق الملكية لكل من البائع والمشتري.
  • دفتر الأستاذ: هو مصطلح محاسبي بارز يعرف بأنه مجموعة من الأرصدة البيانية حول كافة عمليات البيع التي تتم خلال اليوم الواحد مع رصد أكثر التفاصيل المتعلقة لطبيعية عملية البيع ونهائي الربح اليومي للمؤسسة.
Send this to a friend