ما المقصود بنظام إدارة المخازن والمستودعات(WMS)

ما المقصود بنظام إدارة المخازن والمستودعات(WMS)

نظام إدارة المخازن والمستودعات يعد من أهم الموارد التي تهتم بها المؤسسات نظراً لأهمية هذه الإدارة في الحفاظ على المخزون والاستفادة منه والربح بدون أي خسائر، حيث يأخذ المخزون صورة موارد أولية أو منتجات جاهزة للبيع في الأسواق، لذلك تهتم جميع المؤسسات بتكوين إدارة ممتازة للاهتمام بالمخازن والمستودعات، ويشير المخزون إلى البضائع التي تمتلكها الشركات حيث تتعدد مراحل هذه البضائع حتى مرحلة التسويق ومنها الموارد الخام ثم البضائع تحت العمل أو قيد التقدم ثم البضائع النهائية، والآن سوف نتحدث عن نظام إدارة المخازن والمستودعات.

ما هي الاستراتيجيات الحديثة في نظام إدارة المخازن ؟

إدارة المخازن والمستودعات(WMS) تعني تتبع البضائع والقيام بكل الأعمال التي تتضمن الحفاظ عليها حتى بيعها، والتأكد من أن المنتجات تم وضعها في مكانها المناسب وبالتكلفة المناسبة.

ويضمن هذا النظام الاستجابة السريعة لمتطلبات السوق كما يضمن عدم وجود مخزون أكبر من اللازم أو أقل من اللازم.

وتعمل إدارة المخازن والمستودعات على جعل المخزون أكثر كفاءة وتمثل تحدي مستمر للكثير من الشركات المنافسة.

لذلك يجب أن تضع في اعتبارك إن كنت صاحب مخزون أن تنفذ الاستراتيجيات الحديثة في إدارة المخازن والمستودعات، ومن أهم هذه الاستراتيجيات لزيادة الإيرادات ما يلي:

أولا: استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات المصمم لإدارة المخزون

في البداية يلجأ أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة إلى استخدام جداول البيانات لإدارة المخزون.

ولكن بعد نمو هذه المشاريع الصغيرة ينتقل مديروها إلى استخدام برامج إدارة المخزون حتى يستطيعون تتبعها بشكل فعال.

لكن استخدام برنامج ERP المصمم لإدارة المخزون سوف يكون له فائدة أكبر من ذلك، مما يسمح لك بإدارة سلسلة التوريد الخاصة بك، بالإضافة إلى إدارة عمليات الطلب والنقد في نظام واحد.

ويمكنك أيضاً من خلال هذا البرنامج أن تختار دمج تقنيات إضافية لتحسين إدارة المخزون بشكل أكثر كفاءة، على سبيل المثال:

  • أنظمة التردد المتقدمة في الراديو والتي تضمن الكفاءة من خلال أتمتة التحكم في المستودعات من بدايتها وحتى نهايتها.
  • نظام مسح الباركود الذي يسمح بمعالجة المخزون الوارد والبيانات من سجلات النقد وأنظمة نقاط البيع.

ثانيا: أتمتة نظام إدارة المخازن

تعد استراتيجية جيدة من الاستراتيجيات الحديثة في نظام إدارة المخازن والمستودعات، ويعتبر الاعتماد على إدارة المخزون يدوياً أمر سيء للغاية حتى في الشركات الصغيرة.

لأنه مهما كانت كفاءة العمال فإنهم قد يخطئوا الأمر الذي يؤدي إلى تخمينات مستنيرة وأخطاء كبيرة، وبذلك يتم إزعاج العملاء وقد تحدث خسارة في المبيعات.

هذا بالإضافة إلى أن العمليات اليدوية تستغرق الكثير من الوقت الأمر الذي يسبب إحباط للموظفين ويتم استنفاذ موارد القوى العاملة التي يمكن أن تساعد في عمل أكثر انتاجية.

وقد تتولى برامج محاسبة نظام ERP المهام الشاقة للمخزون ويحافظ على موارد القوى العاملة بكفاءة أكبر.

ثالثاً: استخدام تحليلات البيانات لتحسين إدارة المخزون

عند استخدام النظام في إدارة المخازن والمستودعات والوصول إلى بيانات المخزون وتحليلاته يمكن الحصول على توقعات دقيقة للمنتج والمبيعات، ويمكن أيضاً استخدام تلك البيانات للتنبؤ بمتطلبات السوق وزيادة المخزون أو تقليله في الوقت المناسب.

الأمر الذي يترتب عليه زيادة الأرباح، ويكون لتحليل البيانات التنبؤية بأستخدام برامج محاسبية العديد من الفوائد منها ما يلي:

  • زيادة الأموال والأرباح عن طريق تقليل استثمار المخزون.
  • تقديم خدمة عملاء جيدة عن طريق وجود منتج أكثر دقة.
  • وضع توقعات صحيحة لكمية المخزون لتلبية الطلب.
  • التقليل من الخصم أو تخريد المخزون القديم وبذلك تتحسن هوامش الربح.
  • تسويق الأعمال بشكل أكثر فاعلية لشرائح معينة من العملاء، والحصول على توقعات جيدة للمبيعات.

تخطيط وتنظيم إدارة المخازن وفقاً لمتطلبات الأيزو

يساعد وضع خطة جيدة وتنظيم إدارة المخازن والمخزون الذي بها وفقاً لمتطلبات الأيزو على تحسين كفاءة المخزون وزيادة المبيعات والأرباح.

وتتميز معايير الأيزو بأنها معايير ذات جودة بحتة والتي عند تطبيقها في نظام إدارة المخازن تساعد في الاستفادة الكبيرة للأعمال.

على سبيل المثال الأعمال التجارية يمكنك الحصول على فوائد ملموسة والتي يمكن تحقيقها من خلال تخطيط وتنظيم إدارة المخازن وفقاً لمتطلبات الأيزو.

ويعد التخطيط من أهم العناصر للأعمال التجارية التي تساعد في التحكم في كفاءة المخزون، بجانب تجنب المخاطر والحصول على فرص جيدة.

أما بالنسبة للشركات التي تطمح إلى تحسين مراقبة المخزون وزيادة الأرباح فلابد أن تضع في اعتبارها المخاطرة والفرصة، على سبيل المثال عند شراء المخزون توجد نسبة من المخاطرة

أو انفاق مبالغ على المخزون الذي لا يباع بسرعة، وكل ذلك يترتب عليه مخاطر على الأرباح، أما الفرصة فهي الجانب الآخر من المخاطرة.

حيث أنه عندما يتم تنظيم المخزون بشكل أكثر كفاءة فيمكن تقليل معدل دوران المخزون بشكل كبير.

كما أنه كلما قل المال الذي قيدته الشركة في المخزون المتبقي كلما كان مركزها أقوى، ويعني التحكم الأكثر كفاءة في المخزون تحقيق أسرع وأدق للعميل والالتزام بوقت تسليم أقصر، مما يمنح الشركة مزايا أكبر في المنافسة.

ما المقصود بنظام إدارة المخازن والمستودعات(WMS)

ما المقصود بنظام إدارة المخازن والمستودعات(WMS)

خطوات تخطيط وتنظيم إدارة المخازن وفقاً لمتطلبات الأيزو

تحتاج إلى معرفة خطوات أساسية لتستطيع تخطيط وتنظيم إدارة المخازن وفقاً لمتطلبات الأيزو، وتتمثل تلك الخطوات في ما يلي:

  • حدد أهدافك واعرف تكاليف المخزون وأوقات الدورات وكميات إعادة الطلب الداخلية حتى تستمر الشركة في التجارة ويزداد التدفق النقدي.
  • خطط لإنشاء المسودع الخاص بك حتى يكون التصميم الخاص بك لا يتطلب الحاجة إلى معالجة مزدوجة كما يسهل التخزين الآمن للبضائع.
  • استشارة الموظفين والتواصل معهم للتأكد من فهمهم ومعرفتهم بأهدافك جيداً حتى تتأكد من توافق الموظفين مع أهداف الشركة.

فوائد نظام إدارة المخازن والمستودعات الحديث القائم على السحابة

بعد التوسع التكنولوجي وتحول التكنولوجيا الرقمية إلى عملية شراء العملاء ومع تعطيل أسواق التوريد وتغير نظام الشراء لدى العملاء، يجب أن نعلم أن عمليات التنفيذ تتطلب مواكبة التغيرات من خلال النظم الرقمية.

لذلك فإنه عندما ننتقل إلى النظام الحديث أو السحابة يمكن لهذا النظام تلبية متطلبات المستهلك المتصل، ومن أهم فوائد نظام إدارة المخازن والمستودعات القائم على السحابة ما يلي:

  • تنفيذ الموارد أو الاستيفاء للحفاظ على التنافس في الاقتصاد الجديد القائم على انجاز المهام.
  • لذلك يجب التكيف سريعاً مع النظام الحديث القائم على السحابة الإلكترونية لتكثيف نظام سلسلة التوريد بسرعة.
  • تتوفر في النظام قدرات لوجستية قوية في أسابيع بدلاً من شهور، وتأتي خدمات جديدة للتكامل مع أنظمة متعددة لدعم عمليات تنفيذ معقدة.
  • يمكنك الاستمتاع بأحدث إصدار من البرامج باستخدام حل من الحلول القائمة على السحابة، حيث تتضمن هذه الإصدارات خدمة تسعير البرمجيات لعمل تحديثات مجدولة بانتظام، ولا يتضمن ذلك تكاليف بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات لأن كل شيء يوجد في السحابة.
  • من أهم فوائد نظام إدارة المخازن الحديث القائم على السحابة أيضاً توصيل اللوجستيات وخفض التكاليف المقدمة، كما أن الحلول القائمة على السحابة تمتلك عائد من الاستثمار شبه فوري وتكاليف إجمالية قليلة.

بذلك تكلمنا عن نظام إدارة المخازن والمستودعات وعرفنا الاستراتيجيات الحديثة له وكيفية التخطيط والتنظيم وفقاً لمتطلبات الأيزو، كما علمنا فوائد ذلك النظام وأهميتة للتجار وأصحاب الشركات والمصانع والمخازن.

لذلك.. إذا كنت شخصاً تسعى للتطوير والنهوض بمشروعك التجاري سواء كان صغير أو متوسط، فإن خدمات موقع مداك العربية يقدم إليك جميع الحلول الذكية من أجل إدارة وتنظيم مشروعك بشكل أفضل، حيث إننا موقع متخصص في تقديم الخدمات المحاسبية والإدارية التي تساهم في تسهيل العمليات التجارية سواء من خلال البرامج الخدمية المتنوعة أو من خلال منصة فاتورة، لذلك ننصحك بالتواصل المباشر معنا من خلال بريد الصفحة أو من خلال أرقامنا الرئيسية المبينة أمامكم على الشاشة لمعرفة المزيد حول خدماتنا المتنوعة وخطط الأسعار الخاصة بنا للعملاء.

ويمكنكم طلب تجربة النسخة التجربية لبرامج مداك

وكذلك التعرف على الباقات واسعار البرامج المحاسبية

للمزيد من التفاصيل والاستفسار تواصل معنا الآن على رقم : 0547933935

Send this to a friend